شبكة عمر ابراهيم


شباب اليوم
 
الرئيسيةالقائمة الرئسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشهيد القائد نبيل أبو جبر "الشريحي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو موسي
رئيس وحدة
رئيس وحدة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 23
العمر : 29
مجاهد اصيل :
مجاهد اصيل :
زر الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: الشهيد القائد نبيل أبو جبر "الشريحي"   الثلاثاء أبريل 22, 2008 5:41 am





الميلاد والنشأة

- ولد شهيدنا القائد: نبيل أبو جبر في مخيم النصيرات بتاريخ (18/1/1975).. مخيم الشهداء والعطاء.

- تربى الشهيد (أبو بكر) وترعرع في أسرة محافظة في مخيم النصيرات تعود أصولها إلى مدينة "بئر السبع" التي هجر أهلها منها في العام 1948م، وتتكون أسرته من ستة أخوة وستة أخوات وهو خامس أخوته الذكور.

- تزوج الشهيد برفيقة حياته، وانتقل إلى الرفيق الأعلى تاركاً لها اثنين من البنين: أكبرهم بكر (2.5 سنة)، محمد (1 سنة).

صفاته

- كان شهيدنا شديد التدين، تلمس فيه أخلاق قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يطلب من الجميع إخلاص النية وتصحيحها والتواضع بشدة الله، وهذا ما دعاه لمنع إلصاق صور له في أي مكان في وصيته.

- كان شديد الصمت.. وفي السجن كان الوحيد الذي لا يرغب في مد خطوط اتصال مع باقي الغرف وكان غاية في الحذر، ذو فلسفة أمنية متميزة وهذا ما جعله يعمر هذه الفترة رغم المطاردة والملاحقة.

- كان شديد الحب لأخوانه وأصدقائه مقداماً ومبادراً في أي عمل يحتاجه وكان دائماً يوصيهم بعدم اليأس والصبر على كل ما يقابلوه.

- كان جريئاً شجاعاً يتقدم لأي مهمة جهادية بقلب المؤمن وبخطى المخلص العارف، ولهذا كان النجاح حليفه في معظم مهماته الجهادية.

- تميز الشهيد برحابة صدره وتميزه في علاقاته مع الأطر السياسية والعسكرية العاملة في المخيم، فكان حلقة الوصل في العمل المشترك بين سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى وجميع الأجنحة العسكرية.

الانتماء والمشوار الجهادي

- بدأ الشهيد المجاهد: أبو بكر منذ طفولته بالتردد على مسجد الشهيد: سيد قطب، وكان محافظاً على جميع صلواته في هذا المسجد حتى أصبح أحد أعمدته المشرفة، كما كان متديناً دمثاً الخلق وصدره رحباً منذ صغره، وقد عرفه جميع أهل الحي بالهدوء الشديد والأخلاق المحمدية الرفيعة والنفس الطيبة، فلم يشك منه أي فرد من أهل الحي أو من أقرانه من أي مشكلة كانت.

- مع دخول الانتفاضة الأولى وجد شهيدنا ضالته في حركته.. حيث الجهاد والاستشهاد وتفجير الطاقات والعطاء المتناهي في خط المواجهة الأولى فقاد مجموعة الجهاد في اللجان الشعبية.. لكن ذلك لم يستوعب طاقاته، فبدأ يميل شهيدنا للعمل العسكري وهو لم يتجاوز من العمر 15 عاماً، حيث قام حينها بصناعة زجاجة مولوتوف ليلقيها على أحد الجيبات العسكرية.

- في العام 1991م ولشدة إخلاصه وحبه للشهادة وسريته التامة، تم اختياره ليكون أحد أعضاء الجهاز العسكري للحركة في ذلك الوقت (كتائب سيف الإسلام) وشارك في عدة عمليات بطولية، مما جعله هدفاً مطلوباً لقوات الاحتلال الصهيوني حيث قامت بمداهمة منزله لتبدأ رحلة المطاردة من قبل المحتل الصهيوني والتي استمرت 11 عاماً.

- في العام 1992م تم تأسيس "قسم" الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي على يد القائد: محمود الخواجا، حيث كان "أبو بكر" من ضمن المشاركين في ذلك فأوكلت له مهمة قيادة "قسم" في المنطقة الوسطى.. وأوكلت إليه العديد من العمليات الجهادية.

- في انتفاضة الأقصى المباركة ساهم في تأسيس سرايا القدس في غزة مع الشهداء القادة: محمود الزطمة ومقلد حميد، وتم تشكيل قيادة سرايا القدس في المنطقة الوسطى وقام بالتخطيط ومتابعة عدة عمليات.

محنة الاعتقال في سجون السلطة

- أقدم جهاز المخابرات العامة للسلطة الفلسطينية على اعتقال شهيدنا المجاهد "أبو بكر" 4 مرات.. جلد فيها الشهيد "أبو بكر" وعذب بأيد فلسطينية إرضاء للضابط العبري وليحمل ملفه الجهادي ويقدم عبر اجتماعات إيرز وتل أبيب لمخابرات العدو الإسرائيلي، ويُغيب عن بيته وعن ساحات المواجهة لينعم سفهاء وبغايا بني صهيون بأمنهم - السراب، فقد أمضى نصف مشواره الجهادي في سجون مخابرات السلطة حيث بلغ عدد سني اعتقاله 5 سنوات موزعة على أربعة اعتقالات كان أطولها وآخرها (سنتان ونصف).

آخر كرامة للشهيد

كما كل عباد الله المتقين المخلصين الذين أكرمهم الله بكرامات عديدة فقد كنا على موعد مع كرامة الشهيد الأخيرة حيث صارح أحد أصدقاءه بأن نهايته قد اقتربت، وذلك بعد عملية كوسوفيم الجريئة وقبل استشهاده بيومين.

وها هي الكلمات الصادقة من المجاهد الصادق تترجم على الأرض في حادثة الاغتيال الجبانة يوم الخميس الموافق الأول من ذي القعدة الموافق (25/12/2003م) مع رفيق دربه الشهيد القائد: مقلد حميد.

قالوا في الشهيد

- كان أبو بكر همه الوحيد زرع الموت في قلوب الصهاينة والعمل الصادق لله. [أحد قادة كتائب شهداء الأقصى]

- كان لا يعرف الانهزام ولا الانكسار.. كان صادقاً ورعاً مكثراً من الصيام. [أحد قادة كتائب القسام]

- سيبقى دمك الطاهر شاهداً على صدق دربك وسنجعل منه ناراً تحرق العدو أينما وجد وسنزرع في قلب كل منا قائداً عظيماً اسمه نبيل. [أحد قادة سرايا القدس]

أهم العمليات التي أشرف عليها الشهيد القائد/ نبيل أبو جبر- الشريحي (أبا بكر)

بدأ الشهيد القائد "أبا بكر" أولى مهامه الجهادية بعملية كفارداروم الاستشهادية الضخمة بتاريخ (9/4/1995م)، حيث قام بتجنيد الاستشهادي المجاهد "خالد الخطيب" والذي اقتحم بسيارته المفخخة باصاً للجنود الصهاينة ليقتل (9) جنود ويصيب (20) آخرين ومن ضمنهم مجندة أمريكية، مما جعله وبعد هذه العملية مطلوباً بشكل رئيسي لأمريكا وإسرائيل والسلطة أيضاً.

في عام 1994م قام بالمشاركة في قتل (3) جنود صهاينة قرب مغتصبة موراج، حيث كان يستقل سيارة من نوع بيجو (404) مع الشهداء/ "محمود الخواجا" و"أيمن الرزاينة" و"عمار الأعرج" حيث فتحوا نيران أسلحتهم على جيب عسكري "صرصور" وتم القضاء على الجنود الثلاثة في الجيب.

في العام 1994م أيضاً، صبيحة يوم عيد الأضحى المبارك شارك في عملية "إيريز" مع الشهيد "أيمن الرزاينة" ومجاهدان آخران وتم في العملية القضاء على جنديين صهيونيين وإصابة آخرين بجراح.

في انتفاضة الأقصى المباركة قام بتأسيس الجناح العسكري "سرايا القدس" في قطاع غزة مع الشهداء القادة/ "محمود الزطمة" و"مقلد حميد"، وقام بقيادة السرايا في المنطقة الوسطى، وقام بالتخطيط ومتابعة عدة عمليات نذكر منها:

اشتباكان مسلحان على طريق كارني - نتساريم في بداية انتفاضة الأقصى المباركة.

تجهيز العربة المفخخة التي استهدفت حاجز صهيوني بمنطقة الدهنية بتاريخ 17/6/2001م.

الإشراف على عملية كفار داروم "المحطة" في دير البلح بتاريخ 20/9/2001م حيث قامت مجموعة من "سرايا القدس" باقتحام ثكنة عسكرية والاستيلاء بالكامل على الثكنة واستشهد فيها قائد السرية الخاصة الشهيد القائد/ "منير أبو موسى" أثناء رفعه راية "لا إله إلا الله" على الثكنة العسكرية، وقد أدت هذه العملية إلى مقتل 3 جنود حسب اعترافات العدو الصهيوني.

التجهيز والتخطيط لتنفيذ عملية مغتصبة "كيسوفيم" الاستشهادية الأولى والتي نفذها الاستشهادي "محمود أبو حسنين".

التخطيط لعملية الانتقام الأولى رداً على اغتيال الشهيد القائد "إياد صوالحة" وذلك من خلال نصب كمين لدورية راجلة بتاريخ (9/11/2002م) عند مغتصبة "نتساريم" والتي أدت إلى مقتل ضابط وجندي صهيوني وعودة المجاهدين بسلام.

المشاركة في إطلاق قذائف مدفعية من مدفع (عملاق السرايا) حيث قام بإطلاق قذيفة أدت إلى تدمير بيت للمستوطنين في مغتصبة "كفار داروم" والتي أدت أيضاً إلى إصابة اثنين من المستوطنين الصهاينة.

كان الشهيد "أبو بكر" أول من جرب صاروخ "قدس2" مع الشهيد المجاهد "محمد فرج عطايا".

شارك الشهيد القائد "نبيل أبو جبر" في ضرب أكثر من (100) قذيفة هاون توزعت في مغتصبات نتساريم وكفارداروم وغوش قطيف أصابت وزرعت الرعب في قلوب المستوطنين.

المشاركة في إطلاق صورايخ "قدس2" على المستوطنة التعاونية الصهيونية شرق مخيم البريج.

شارك الشهيد القائد "نبيل أبو جبر" مع الشهيد القائد "ناهض كتكت" بضرب قذائف الـ (R.B.G) على قوافل الإمدادات العسكرية للمستوطنات في قطاع غزة.

يعتبر الشهيد القائد "نبيل أبو جبر" مسئولاً عن تفجير جيب عسكري بمنطقة جحر الديك شرق البريج بتاريخ (15/4/2003م) وقد أكد المجاهدين في حينه تدمير الجيب بالكامل، وقد اعترف العدو بإصابة أربعة من جنوده بجراح جراح ثلاثة منهم خطيرة.

كان آخر عملية أشرف عليها شهيدنا القائد/ نبيل أبو جبر هي العملية المشتركة والتي نفذها الاستشهاديان أسعد العطي (من سرايا القدس) و محمد مصطفى (من كتائب شهداء الأقصى).. حيث كان باتصال مباشر مع الاستشهادي أسعد العطي من خلال جهاز اتصال خاص أثناء المعركة ومحاصرة القوات الصهيونية للشهيد أسعد الذي قال لشهيدنا القائد أبي بكر: لم أرى أجبن من الجنود الصهاينة وطلب منه أن يدعو له بالشهادة.

«رحمك الله يا أبا بكر ويا كل الشهداء».

وصية الشهيد المجاهد

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ﴾

إلى أخواني الأعزاء:

أوصيكم إخواني أن تتقوا الله وأن تبايعوه على الشهادة وعلى الاستمرار في تلاوة القرآن والمحافظة على صلاة الفجر في المسجد وأن تحافظوا على بعضكم البعض من أي مكروه وأن تتمسكوا بالأخلاق الكريمة وأن تتقبلوا نبأ شهادتي بفرح.

إلى الأهل الأعزاء والأخوات الحبيبات.. والدي العزيزين:

إني أعرف أن الفراق صعب مذاقه مر، لكن أنا اخترت طريق الجهاد والشهادة لأن هذا هو واجبي الشرعي اتجاه ديني وإن لم أدافع عن عقيدتي وعن أرضي ومقدساتي؟ من سيحرر الأرض والمقدسات؟!

أطلب منكما أن تتقبلوا نبأ استشهادي بفرح وأن لا تحزنا علي لأني عاهدتكم دائماً مؤمنين بالله وبقضائه وقدره، وأنه إذا جاء أجل الواحد منا لا يستقدم ساعة ولا يستأخر وأن تحمدوا الله لأنه اختارني شهيداً وقولوا (حسبي الله ونعم الوكيل).. وإن شاء الله اللقاء في الجنة.

إخواتي الغاليات:

﴿ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله﴾

حافظن على والدي العزيزين وسامحوني فإني قد سامحتكن من كل قلبي وأتمنى لكنَّ التوفيق من الله في الدنيا والآخرة وأوصيكن أن لا تبكين علي وأن تستقبلن نبأ استشهادي بالزغاريد، وأن تساعدن الوالدة في توزيع الحلوى وأن تحافظن على الصلاة.

إخواني في الله:

أوصيكم بالتمسك بالإسلام العظيم، والمحافظة على صلاة الفجر في المسجد، وتلاوة القرآن الكريم، وأرجو منكم أن تواصلوا طريق الجهاد والمقاومة والاستشهاد.

وأوصيكم بمسجد "سيد قطب" الذي تربيت وتعلمت فيه مبادئ الإسلام العظيم واستسقيت حب الجهاد والمقاومة، وأن تحرصوا على تخريج الأجيال الصالحة منه المتربية تربية إسلامية.

وصيتي لحركة الجهاد الإسلامي:

بسم الله والصلاة والسلام على من والاه وعلى صحبه الأطهار الأتقياء الذين ضربوا لنا مثلاً للشهادة وبعد:

إن إحاطة القلوب بسياج الإيمان.. وإخراج الوحل منها.. هو أمانة في أعناقنا وسيسألنا الله عزوجل عن ذلك يوم القيامة.. يوم لا ينفع مال ولا بنون وأن نكرس الكراهية لحياة فانية يسكنها الذل وأن نعمل من أجل الله ومن أجل تحرير الوطن المحتل ومن أجل إقامة سلطان الله المغتصب في أرض الوطن المحتل.. وإرجاع الحق إلى أصحابه.. كل ذلك يجب أن نعلمه للناس بجراحنا ونكتبه للأجيال بدمائنا.

وإني أوصيكم بما يلي:

- لا ترسموا لي صورة مكبرة لتضعوها على حافة الطريق فذلك حرام شرعاً.

- توزيع الحلوى والشراب في عرسي.

- أوصيكم بذريتي خيراً.

الشهيد الحي

نبيل أبو جبر (أبو بكر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soqaljana.4umer.com/
جهاد



عدد الرسائل : 17
مجاهد اصيل :
مجاهد اصيل :
زر الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد القائد نبيل أبو جبر "الشريحي"   الخميس أبريل 24, 2008 3:58 am

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشهيد القائد نبيل أبو جبر "الشريحي"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عمر ابراهيم :: قسم المدرسي :: أخبار المدارسة-
انتقل الى: